السبت، 21 أبريل، 2012

فوائد ومميزات الزواج


أجريت بعض استطلاعات الرأي الحديثة عن مدي سعادة الانسان أن كان وحيدا أو كان متزوج ووجد أن معظم الرجال أكدوا أنه يكون أكثر سعادة في الزواج من أن يعيش وحيدا ، وبالرغم مما نسمع عن مؤسسة الزواج من مشاكل وعقبات وأن نادرا ما نجد زوج وزوجة يعيشون بسعادة في اطار الحياة الزوجية ، تأتي استطلاعات الرأي بنتائج مختلفة تماما عما يريده الرجل والمرأة وان الرجل يفضل أن يكون غير سعيد في الزواج علي أن يعيش وحيدا من دون زوجة ولا اولاد ،وأن للزواج فوائد مالية وعاطفية واقتصادية كثيرة سندرجها في يلي ، كدفاع بالحق أمام الادعاءات الظالمة التي يروجها كل من يواجه مشكلة في الحياة الزوجية .

مميزات وفوائد الزواج العاطفية
راحة البال والاستقرار هي اكبر الفوائد من الزواج ، وتقديم الدعم المتبادل بين الزوجين عندما يواجه أي من الزوج أو الزوجة صعوبة في أمر ما في الحياة أو العمل ، ولا نغفل أيضا أنه يجب تقديم الدعم النفسي أو المادي تجاه شريك الحياة في الزواج علي وجه الخصوص حين نواجه مشاكل خاصة بيننا وبين شريك حياتنا (الزوج أو الزوجة ) ، وكثيرا ما يواجه الازواج صعوبة في هذا الامر بالذات نتيجة الانفعال والعصبية والتوتر أو الاكتئاب الذي يصيب الازواج في مراحل مختلفة من الزواج ، والحل يكون بالهدوء والتفاهم وعدم تدخل الاخرين أيا كانت درجة قربهم أو صلتهم بالزوجين ، فتدخل الاخرين يزيد المشاكل ولا يحلها ، بل يكفي من أي زوجين يواجهون خلاف أو مشكلة أن يؤجلوها لبعض الوقت حتى يهدأ كلا منهم ثم يبدأ الحديث الهادئ بين الزوجين فقط ودون تدخل من اي طرف خارجي ، والبدء في الحوار دون انفعال ودون اتهامات.

كمثال : تجنب كلمة ( هذا ليس رأيك ) أو أعرف لمن هذا الكلام ، بل ناقش الكلام بموضوعية وايجابية بحتة حتى ولو كنت متأكد أن هذا ليس رأي شريك حياتك في الزواج ، فبهذه الطريقة وبهذه الطريقة فقط تهدم اسطورة المشورة التي يلجأ إليها الزوج أو الزوجة عند مواجهة مشكلة من مشكلات الزواج.

المميزات الاقتصادية في الزواج
يمكنك استشارة أي خبير اقتصادي في الامور والمالية وسؤاله أيهما أفضل مصاريف معيشة فرد بنفسه أم فردين في نفس المنزل ، ستجد أن الاجابة هي أن يعيش شخصين معا أوفر بكثير يكاد يصل إلي توفير ثلث النفقات أن عاش كل فرد بمفرده ، وهو شئ بديهي أنفكرنا فيه بمنطق لثواني معدودة ، فكما مبدء المشتركة يوفر في عبء الضرائب والمصروفات كذلك الزواج يوفر كثير من النفقان أن تعامل معها الزوجين ببعض العلم والوعي .
كانت هذه بعض المزايا البسيطة التي توفرها مؤسسة الزواج ، التي سوف تساعدك في العيش حياة سعيدة بها القليل من مشكلات الزواج التي نحب أن نسميها توابل الحب والزواج ، فواهم من يعتقد أن الحياة تمر دون منغصات ، وهي ما تجعلنا نقدر احساسنا بالسعادة في الزواج

الثلاثاء، 24 يناير، 2012

الحب المتبادل

الكل منا يبحث عن الحنان والعطف يظهر هذا خصوصا فى الأطفال الحب مقابل لا شئ...

ومع التقدم فى العمر يتغير هذا الحب الى شئ اعظم وهوا حب الزوج لزوجه

مااجمل واعظم قصص الحب قبل الزواج... من نار حب وغيره وغيرها

ويتعاظم هذا الحب الى ان يقدر الله للزوجين الأستقرار مدى الحياه

ومن هنا نجد شئ غريب ان الحب بعد الزواج قد يتغير...

ونقع فى العديد من المشاكل لا نريد ان ننساق اليها

اليكم نصيحه غاليه ادعو الله ان تفيدكم


الحبُّ المتبادل يشكّل سوراً عاطفياً يحيط بأفراد الاُسرة ، ويشيع أجواء الاُلفة والودّ فيما بينهم ، وقد أبرزت الدراسات الاجتماعية الحديثة أهمية الحب المتبادل بين الزوجين ، وأطلقت عليه مصطلح « الوظيفة العاطفية ».

ولقد سبق الإسلام الدراسات الاجتماعية الحديثة ، فأكد على أهمية الحب المتبادل بين أفراد العائلة ، وحدّد العوامل التي تورث المحبّة وتساعد على استمرارها كالاحسان والخلق الحسن والبشر وطلاقة الوجه.

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « جُبلت القلوب على حبِّ من أحسن إليها ، وبغض من أساء إليها » ، وقال الإمام الصادق عليه السلام : « حسن الخُلق مجلبة للمودّة » ، و قال الإمام الباقر عليه السلام : « البشر الحسن وطلاقةُ الوجه مكسبةٌ للمحبّة وقربة إلى الله ، وعبوس الوجه وسوء البشر مكسبة للمقت وبُعد من الله ».

وثمة عوامل رئيسة دينية وخلقية وحتى اقتصادية ، تورث المحبة ، حصرها الإمام الصادق عليه السلام بثلاثة خصال ، فقال : « ثلاثةٌ تورثُ المحبَّة : الدِّينُ ، والتواضع ، والبذل ».

الخميس، 22 ديسمبر، 2011

صفات الزوج الاناني

حب الرجل لذاته وأنانيته، وقوفه الدائم أمام المرآة، وتكراره لكلمة «أنا»! حين يصبح الامتلاك والاستحواذ همه الأوحد! ودائمًا يرى نفسه الأفضل والأجمل.. الأذكى.. ومن حوله في المرتبة الأدنى.. و..و..! كلها أسباب تؤدي إلى مشاكل كثيرة خاصة على مستوى العلاقات الزوجية، حيث اتضح أن 45 % من أسباب الطلاق ترجع إلى طباع الزوج الأناني وأسلوب معاملته السلبي مع الزوجة والأبناء وكل من حوله.. عن هذه النوعية من الشخصيات، والزوج الأناني -بالتحديد- وأهم ملامحه واحتياجاته، قرأنا دراسات مُدعمة بنظريات نفسية أكاديمية، وأفاض الخبراء عن سبل المعالجة والترويض
 يبدو أن الأنانية وحب الزوج الشديد لنفسه صفات لا تظهر معالمها إلا بعد سنوات معايشة طويلة؛ حيث تمر سنوات الزواج الأولى حلوة.. رومانسية.. يتغاضى فيها الطرفان عن عيوبهما، لتجد الزوجة نفسها فجأة وكأنها تدور في فُلك زوجها.. ما يريد وما يرغب، أن يكون الأول والأخير في حياتها، أن يمارس تسلطه، ويظهر بمظهر القوي الجبار، وهي سمات الرجولة في نظره، وأن يسخّر كل شيء لنفسه، ويستبد بكل شيء لشخصه ومصلحته... معتقدًا في النهاية أنه عملة نادرة، وعلى الزوجة الحفاظ عليها، يضاف إلى هذا إحساسه بذاته كرجل شرقي
45 % حالة طلاق.. لماذا؟
إذا ابتعدنا عن تأثير سمات الشخصية الأنانية عامة على من حولها، واقتربنا منها كمشكلة تتكرر على لسان بعض الزوجات: «زوجي أناني، نرجسي، لا يرى إلا نفسه»، تكشف منى المنيلاوي، الباحثة النفسية بمركز الأسرة، أن طباع هذا الزوج تتضح في اهتمامه بذاته بصورة مبالغ فيها، والسعي لتحقيق رغباته، مع عدم مبالاة بمشاعر الآخرين وتجاهل مشكلاتهم، فالزوج الأناني، يريد أن يستحوذ على كل شيء لنفسه، وإن أعطى فهو يربط عطاءه بقضاء مصلحة له أو لحبه في الظهور
تعلّق منى: «هذا ما جاء في دراستي عن الزوج الأناني.. طباعه، وتأثيره، ومشكلاته التي تمثل 45 % من أسباب الطلاق
على أطراف أصابعه
ترجع الباحثة المنيلاوي هذه الطباع السلبية الأنانية إلى قلب الرجل الذي يُشبه الطفل.. يكبر جسمه ولا تكبر روحانيات قلبه، فهو يرغب في أن يمسك كل الدنيا بين أصابعه؛علاقة مالك بما يملك
ونقطة ثانية تحذرنا منها؛ وهي تأثير التسامح أو التساهل المفرط من جانب الوالدين في أسلوب تربيتهما للأبناء، وما يعني ذلك من تجنيبهم العيش في تجاوب عائلي، وإشراكهم في الخبرات الحياتية الإيجابية التي تعتمد على الأخذ والعطاء.. مما يعيق نضجهم الانفعالي
نظرة إلى المرآة
في ضوء النظريات النفسية الأكاديمية التي تسرد لنا مؤشرات وعلامات الشخصية الأنانية النرجسية جاء:«الأنانية هي المرادف الحقيقي للشخصية النرجسية؛ التي تقف أمام المرآة لفترات زمنية طويلة، وهى الشخصية التي تكرر كلمة «أنا» في حديثها، ولا تستبدلها بـ «نحن» كتعبير عن كونه زوجًا أو رب أسرة، وهو الإنسان الذي لا يسمح لأحد بانتقاده، ودائمًا ما يردد أرغب وأريد
 ويضيف الوصف الأكاديمي: «إن هذه الشخصية تحكمها الرغبة في امتلاك ما حولها، الاستحواذ على حب واهتمام الناس بأي شكل، ومهما كانت الوسيلة، ودائمًا ما ترى نفسها الأفضل والأحسن والأجمل والأذكى... ومن حولها، حتى زوجته وأولاده، هم الأقل والأدنى
جرح القلوب
من سمات هذا الزوج الأناني- كما يرى الباحث النفسي أحمد المرسي، أنه يتجاهل مشكلات زوجته ولا ينصت لطلباتها الخاصة، في الوقت الذي يتحدث عن أموره الشخصية باستفاضة، باحثًا عن راحته وتحقيق رغباته! وقد يكون بخيلاً أحيانًا، رغم رغبته في امتلاك كل شيء، أما الصفة الأسوأ فهي أنه دائم التفتيش عن العيوب... سواء في زوجته، أقربائه، جيرانه، زملائه محاولاً تشويه سيرتهم وصورتهم؛ بالحديث عن سلبياتهم وعيوبهم 
 خطوات لترويضه! 10
لأن الزوجة هي المتضررة الأولى من طباع هذا الزوج الأناني، يرى الباحثون أن عليها استخدام ذكائها والاستنجاد برصيد حبها لترويض طباع زوجها، للتعايش معه... والخطوات وضعتها لنا الدكتورة ليلى عبد الشافي، الباحثة الاجتماعية في المركز القومي للبحوث الاجتماعية
اكسبي ودّ زوجك؛ حتى يمكنك تقديم النصيحة له بدون أدنى حساسية، فالأناني دائمًا ما يرى نفسه الأجدر والأحق، وعلى الناس من حوله أن يخضعوا له ويتباروا في إرضائه وخدمته
اصبري عليه من منطلق أنك شخصية وزوجة إيجابية؛ تحاول تقديم الفائدة لمن حولها، عكس الشخص الأناني الذي يستبيح لنفسه استغلال الناس وتسخيرهم، وإنكار حقوقهم، وما يستحقون من احترام ومجاملة.
اذكري أمامه مميزات بعض الأقارب والزميلات، وكيف يحترمهم الجميع ويثق بهم، ووضحي له بطريقة غير مباشرة عيب
تفخيم الذات، والتفتيش عن العيوب
تعاملي مع زوجك برفق، وحاولي ترويض قلبه على الحب، وألغي من قاموسه ضمير «أنا»، واجعليه يعبر بضمير الجمع «نحن»؛ ليعيش مفهوم الأسرة ويحسه بداخله، ووضحي له أثر سلوكه الأناني في علاقته بالآخرين، وسر ابتعاد أصدقائه عنه.. بطريقة غير جارحة
تناقشي معه بصورة غير مباشرة عن أهمية التعاون والمشاركة في نجاح الإنسان، وأن الأخذ والعطاء أساس العلاقات الإنسانية والاجتماعية، وأن سعادة من حولك سوف تنعكس عليك
أسمعيه المديح وكلمات الإعجاب، وتحملي نقده الساخر لك؛ فالزوج الأناني المحب لذاته يستفزه التجاهل، ويخنقه النقد، وهو يرفض التوجيه... أيضًا

اتركيه يقول الكلمة الأولى والأخيرة دون مناقشة واعتراض، واتركي له القيادة؛ حتى لا يغضب ويرفع صوته ويلقي باللوم عليك
لا تتوقعي منه امتنانًا أو أجرًا، وزامليه ولا تصادقيه، عالجيه ولا تعاقبيه، وجهيه برفق ولا تتحدي غروره، وامتدحي مناطق القوة في شخصيته؛ حتى لا يصيب علاقتكما الإحباط
كوني حازمة إذا تخطى الحدود اللائقة في كلامه وتعامله معك، ولا تكسري المرآة التي يرى نفسه فيها
تفهّمي أن زوجك تُسيطر عليه فكرة أنه يمتلكك لمجرد أنك زوجته! وأنك تتحولين إلى امرأة آلية وظيفتها الاهتمام بالزوج والبيت والأبناء، متناسيًا مشاعرك، ومن هنا يأتي دور الزوجة الذكية، المحبة لبيتها وزوجها... والتي تعتز بأمومة مشاعرها

الأربعاء، 21 ديسمبر، 2011

لا تجعلي زوجك يندم علي صراحته معك

فى الزواج لايوجد شىء اسمه كذب ابيض وكذب الوان الزواج يكون مترتب على الصراحة لان  كله في النهاية يسمي الكذب.. والكذب لا لون له، وعلى رأي المثل 'حبل الكذب قصير' و'الصدق ينجي صاحبه'.. إلا أن بعض الأزواج لهم وجهة نظر أخرى.. فهم يرون أن بعض الكذب مفيد مع الزوجات، على اعتبار أن من أهم فوائده انه يريح الرأس من إشعال نار الفتن والمشاكل في البيوت، فلو كان الزوج صادقا تماما معها ستقوم الدنيا حينها ولا تقعد.
والبعض الآخر برر الكذب على زوجته انه يفعل ذلك بدافع الحب لعدم إثارة غضبها أو رغبة منه في الاستقرار أو الاستمرار.. مستندا في ذلك إلى أن العيش بسلام مع الزوجة يتطلب قليلا من الكذب للضرورة، وأن الصريح والصادق إما لا يحب زوجته ولا يفرق معه 'زعلها' حتى لو وصل الأمر للطلاق.. وإما انه شخص عديم الخبرة في الحياة 'أبله' لا يعرف كيف يدير شؤون حياته.. وقد صنف الرجال هذا النوع من الكذب بالكذب الأبيض.
تحقيقنا التالي يستقصي آراء النساء في كيفية معرفة إن كان الزوج يكذب من خلال شكله وسلوكه وتصرفاته، وهل يمكن للمرأة أن تكتشفه؟ وكيف يبرر الرجل كذبه على زوجته؟ ونتوقف أخيرا عند علم النفس الذي يكشف لنا كيف نكشف كذب الأزواج.. فتابعونا.
ترى هل تبدو على الكذاب علامات مميزة او مؤشرات على وجهه أو تصرفات تجعلنا نكتشفه بسهولة؟!
رشا برهام اجابتنا عن ذلك قائلة:
نعم ملامح الوجه تلعب دورا كبيرا في اكتشاف الكاذب، خاصة عديم الخبرة في الكذب، فهو يضطرب ويتلعثم في كلامه، ويحمر وجهه في الغالب.
اما ان كان يسهل اكتشافه على المرأة أو يصعب عليها فأجابتنا ميس رحيم عن ذلك قائلة:
المرأة الذكية واللماحة التي تتمكن بسهولة ويسر من ربط الاحداث بعضها ببعض، تستطيع ان تكشف، خاصة اذا كان ذلك الرجل زوجها. لكن المصيبة تكمن في الرجل الداهية الذي يكون اذكى منها، ولديه من الفراسة وسرعة البديهة ما يجعله 'يملص' من استجوابها، وهذا النوع لا يمكن اكتشافه.
اكدت ذلك ايضا فضيلة مدو.
كثير الكلام عن نفسه
بعض الرجال يعشقون الحديث عن انفسهم ومغامراتهم، ربما بهدف ارسال رسالة تحمل بين طياتها انهم فرسان مغاوير واهل المروءة والكرامة والكرم، ربما لانهم يعرفون ان هذه الصفات تحبها المرأة في الرجل.. لا ادري!
لكن ايمان تدري وتقول:
الرجل كثير المديح لنفسه فشار أو كذاب، خصوصا كثير الكلام عن المثاليات التي وئدت اليوم في الرجولة ولم تعد موجودة.
لكن سمية سعد خالفتها الرأي معتبرة ان طريقة كلام الرجل وتصرفاته هي التي تفضح كذب الرجل امام حواء وليس امتداحه لنفسه. واضافت:
نبرة الصوت والتردد والاضطراب غالبا ما تكشف كذب الرجل، خصوصا غير المعتاد على الكذب المحبوك... أما الكذابون أصحاب الخبرة والباع الطويل في هذا المجال فهؤلاء لا يكشفهم سوى الله.
أما غالية زادة فرأت ان العيون تفضح ما في القلوب وتكشف المستور.
اكذب اكذب حتى تصدق
ولكن.. هل يعتقد الرجل الكذوب ان المرأة لا تكشفه وعلى ماذا يعتمد في كذبه؟ أو هل يستند إلى شيء..
ناصر سلام فاجأني بإجابته بسؤال آخر:
هل يوجد رجل محترم اليوم يعيش بسلام مع زوجته ولا يكذب عليها؟
ثم استرسل قائلا:
وأين المرأة تلك التي ستتحمل صراحة زوجها وصدقه؟ يعلم الله لو صدقها القول لخربت كثير من البيوت.. وطلقت كثير من النساء.. او خلع كثير من الرجال.
الرجال يكذبون ليريحوا رؤوسهم من 'الحنة' و'الزن' ومن 'ليش تفعل'، و'منو قالك تفعل كذا'.. و'ليش ما سألتني'.. وسيل من الأسئلة ويفتح على نفسه بوابة جهنم.
الرجل اليوم يكذب ويكذب حتى تصدقه المرأة وتتعود على كذبه.. أو 'تعقل' وتكف عن السؤال.
قرون استشعار
المستشار علاء عبدالله حدثنا عن 'الفشار' الذي يلفق حكايات لا يصدقها العقل قائلا:
هذا النوع من الرجال موجود ومكشوف في الوقت نفسه، وخطره اقل بكثير من الماهر في الكذب.
إذن كيف يعرف المستشار الرجل الكذاب؟
يجيب قائلا:
أعرفه بسهولة من عدم التزامه الديني حيث ذلك هو الفيصل في تحديد مصداقيته من عدمها، حيث لا يكذب الملتزم الذي يخاف الله، لأن الكذب ليس من الاخلاق ولا الدين.
ثم سألناه: هل تستطيع المرأة ان تكشف الرجل الكذوب؟
فقال: نعم بحاستها السابعة التي تشكل لها قرون استشعار تعرف من خلالها بسرعة كذب زوجها من صدقه. فزوجتي تعرف بسرعة اذا ما كذبت عليها كذبة صغيرة.
وأكد فراس ابو شنب قائلا:
ليس كل الرجال كذابين والكذب 'حبله قصير' وقد تكشفه المرأة بسرعة من خلال إحساسها.
وفي رأي ان الناحية المادية هي اكثر ما يكذب به الرجال على نسائهم.
مديون وماله في البنوك
ولم يبتعد يوسف العازمي كثيرا برأيه عن أبو شنب في ان المال والادخار الموضوع الدسم في الكذب من قبل الازواج، وحول هذا الأمر بالذات تصاغ اكثر الاكاذيب شيوعا في البيوت. يقول:
الرجل يحاول جاهدا ان يكذب على زوجته ويمثل امامها انه مديون ومطلوب وعليه اقساط، ويختلق لها القصص التي تبين انه 'على الحديدة'، ولكن في حقيقة امره يخفي ماله في البنوك في الخارج، لأنه ربما انه متيقن من ان ماله لو علمت به زوجته لطار في التو واللحظة.. وعلى 'جيب وهات' يصبح المال في خبر كان.
ولكن هل يعتبر العازمي ان الوسائل الحديثة لعبت دورا في كشف اكاذيب الرجل؟
يجيب قائلا:
النقال تحديدا كشف كثيرا من الاكاذيب من خلال الرسائل والمكالمات.
لكن أم أحمد العازمي زوجته أخبرتنا انه ليس بالسهولة كشف الزوج الكذوب، لماذا؟
لانه يتفنن في الاحتيال وقد تعيش معه فترة طويلة من الزمن وهي لا تعرف كذبه.
برامج تدربه على الكذب
كنت اعتقد ان الفضائيات والنت وسيلة لتعليم المرأة وتوعيتها اجتماعيا حتى في مجال اكتشاف كذب الرجل، حتى قابلت رولا مصلح التي لم تؤيدني مطلقا بل اعتبرت ان كثيرا من البرامج والمسلسلات ساهمت في تدريب الرجل على الكذب ومساعدته في الهروب والتحايل والتفنن، الا انها ترى مع ذلك:
أن اكتشاف كذب الرجل يسهل على الزوجة اذا ما امعنت في طريقته واسلوبه اثناء تعامله مع الآخرين ممن حوله (أهله - اصدقاؤه الخ) فإن صدقهم فقد صدقها، اضافة الى اخلاقه وتربيته وقيمه التي يتعامل بها معها.
خبراء في الكذب
علي حمدان اعترف لنا اخيرا ان الرجال خبراء في الكذب:
هم يكذبون على كل من حولهم (الزوجة - الاهل - الزملاء) ويتوقف كشف كذب الرجل من عدمه على مدى مهارته في سبك الكذبة. فالزوجة غالبا ما تكشف زوجها الكذوب بينما من الصعب على الاخرين اكتشافه.
ولكن لماذا يكذب الرجل؟! هل هو خائف؟ يقول:
ان ذلك ينم عن الاحساس بالنقص، وربما يكذب ليساير اموره، وربما يدل ذلك على الذكاء ايضا.
الكذاب 'يصروخ'
بالعشرة والتجربة نكتشف كثيرا من مساوىء الشخصية التي امامنا ومنها الكذب، هذا ما اكد عليه ناصر صلاح الدين، واضاف:
الكذاب غالبا ما يتهرب من الاجابة وايضا يبدو عليه التأليف في الكلام من ارتباكه وتقطع جمله وربما تضاربها.. وبالكويتي نقول 'يصروخ'، ويسهل مع العشرة كشف امره خصوصا لمن يعيش معه في البيت نفسه.
عصبية ومسايرة زائدة
عندما تزداد عصبيته.. هي تعرف بأنه يخفي شيئا عنها وعندما تسأله يتهرب من الاجابة واذا اجاب تعرف انه يكذب، واذا سايرها على غير عادته.. تقول ان في الامر 'ان'.. هذا ما وصفت به غيداء بسمة حال الرجل الكذاب مع زوجته.


رأي علم النفس
أعراض تدلك على كذبه عليك

ولكن كيف نكشف الرجل الكذاب؟ وهل تدل عليه ملامحه وتصرفاته اثناء الكذب؟ هذا ما تحاورنا به مع الدكتور مروان المطوع. فماذا قال؟
الكذاب والنصاب وجهان لعملة واحدة، فالكذاب نصاب والعكس صحيح.
ومن يكذب بالعموم هو شخص يداري امورا خاطئة في حياته وهو يعرف انها كذلك لهذا يسعى إلى اخفائها.. ولهذا ايضا نحن لا نكذب في امور عادية نمارسها في حياتنا (مثل ماذا نأكل؟ او ماذا تعيشنا)، ولكننا نكذب على الاخرين في اخطاء نعيها جيدا (كالخيانة) وتعاطي المخدرات، وتبذير المال الخ.
ملامح الرجل الكذوب
ونقاطعه.. ولكن ما ملامح الشخص الكذاب وكيف تكشفه المرأة؟
عندما يتحدث معها فإنه لا ينظر في عينيها بل يسعى جاهدا لان يشتت نظره في ارجاء المكان كي لا تكتشف زوجته كذبه عندما يحدق في عينيها.. لان العين تكشفه بسرعة.
وفي حالة خوف الرجل من ان يكشف امره اثناء الكذب، فإن وضعه طبيا يكون مضطربا، حيث يؤدي الخوف الى زيادة افراز هرمون الادرنالين الذي يساعد على زيادة ضربات القلب وضخ الدم في في الدورة الدموية حيث يعطي ذلك قوة مضاعفة للانسان، مما يزيد حالة 'التعرق' لديه، ويزداد جفاف الفم، اضافة الى اصابته ب'حكة' بيديه باستمرار او في اجزاء متفرقة من جسمه وذلك بسبب ازدياد الهرمون.
كذلك لا يحرك النصاب او الكذاب يديه اثناء الحديث، خلاف الشخص العادي الذي يعبر عادة بيديه عند كلامه، بينما الكذاب غالبا ما تكون احدى يديه في جيبه وكأنه يريد اخفاء أمر ما.
الكذاب دائما لا يطيل الحديث عند الإجابة الكاذبة خوفا من التناقض في أقواله، حيث ينسى ما قاله سابقا، وغالبا ما تجد الزوج الذي يتبع أسلوب الكذب مع زوجته يثور بسرعة عند محاولة الزوجة الاستفسار عن الحديث فيهب في وجهها قائلا: 'شنو تحققين؟' او قد يخلق مشكلة لينهي الحديث حتى لا ينكشف امره.
يفضل الكذابون من الأزواج الجلوس عادة عند الباب أو الشباك وكأنهم يريدون الهروب.. اذا ما انكشف أمرهم.
قد يفتعل الزوج المشاكل لتشتيت الانتباه عن أكاذيبه، فمرة يتذمر من الخادمة وتنظيفها.. ومرة أخرى من زوجته الفاشلة في تدريس أولادها.. وغيرها حتى يبعد زوجته عن التحقيق معه فيشغلها في مشاكل جانبية حتى تلتهي عنه.
الكذوب غالبا ما يكثر من العزائم ومن دعوات الأهل والاصدقاء حتى لا ينفرد بزوجته، واذا انفرد بها صدفة يشغل نفسه عنها إما بالكمبيوتر أو بأي أمر آخر ليتملص من أسئلتها.
هذا كله بالنسبة للكذاب العادي.. وقد تكشفه الزوجة مع الوقت والخبرة.
الخبير في الكذب
إذا كانت هذه حال الكذاب العادي فكيف هي حال الكذاب المحترف أو الخبير بالكذب أو له باع طويل في هذا المجال عن خبرة وتمرس.. فهل يمكن اكتشافه؟
المحترف لا تستطيع ان تكشفه أبدا.. فهو كذاب مع أهله وفي عمله، ومع زملائه ومع زوجته، وكل كلامه كذب في كذب لأن الكذب عنده موهبة وفن وأسلوب حياة، حتى أن المتخصصين من الباحثين يصعب ان يكشفوه، بل يصل الأمر بهم الى تصديقه من مهارته في سرد الكذبة وحبكها.
لكن هل تتمكن الزوجة تحديدا من كشف زوجها الكذوب العادي اذا ظهرت الأعراض السابقة ذكرها عليه؟
- لابد ان تكون العوامل مقترنة بالأدلة وبحقائق واثباتات دامغة، وكثير من الزوجات يستطعن ان يكشفن أكاذيب الزوج، والبعض الآخر من النساء لا يردن ان يكشفن ذلك الكذب ولا يردن ان يصدقنه ربما لان تصديقهن له يعني خراب بيوتهن، ففي قرارتهن يقنعن انفسهن بان ازواجهن ليسوا كاذبين بمعنى انهن يتبعن قاعدة 'الجهل بالحقيقة' للمحافظة على الاستقرار الاسري.
لماذا الرجل هو المتهم الاول غالبا في آفة الكذب؟
- ليست هناك دراسة علمية تدل على ان الرجل اكثر كذبا من المرأة، لكنه يتمتع بحرية اكثر من المرأة في التصريح بالكذب.
المجتمع يدعونا إلى الكذب
ألست معنا في ان المجتمع يدعونا إلى الكذب في احيان كثيرة؟
- نعم فهو يشجع كثيرا على الكذب.. ومثال ذلك كثير من اقوال الرجال لبعضهم: ليس كل شيء تقوله لزوجتك، جرعة من الكذب مفيدة لاستمرار زواجك، ليس كل ما يعرف يقال.
كذلك نشجع اطفالنا فنقول: 'لماذا لم تقل لمعلمك انك كنت مريضا' او 'قل له والدي غير موجود' او قل له اي شيء 'ألف' وغيره.
اضافة الى ان المجتمع ينظر الى الصريح عادة على انه اهبل وقليل الخبرة في الحياة ولا يحسن التصرف. وهذا للاسف الشديد ما يؤدي الى ارتفاع نسبة الكذب في المجتمع.
المرأة ايضا تساعد زوجها على الكذب لانه عندما يصارحها بأمر ما تشكك في كل تصرفاته مما يجعله يندم على الساعة التي صارحها بها.

الثلاثاء، 20 ديسمبر، 2011

مواقف بسيطة في الحياة الزوجية وجهها كما تريد

هل جربت كلمة أسف ؟ هل قلتها لزوجتك باحساس صادق ؟ هل نظرت في عينيها وأنت تقولها ؟ لمن جرب أنا أعرف ماذا حدث بعدها بينك وبين زوجتك ، ولمن لم يجرب اعتقد فاته الكثير ، فأنا عن نفسي سأحكي لكم موقف عندما أعتذرت لزوجتي ، كنت قد ظلمتها بالفعل ولكن دون قصد والله شاهد ورد فعل زوجتي هو ما جعلني أعتذر فقد ترقرقت عيناها بالدموع وقالت بصوت هادئ وبسيط راجع نفسك أنت فهمت غلط ؟؟؟؟؟؟ ووجدت نفسي اهدئ في لحظة وأراجع كلامي وكلامها ونظرت في عينيها المليئة بالدموع واعتذرت قلت لها " أنا أسف " فقط قلتها ببساطة وصدق واحتضنتها ولن أحكي ما حدث بعدها وعلي كل خيال أن يتصور .
إن تعميق المحبة بين القلوب أسمى ما يسعى إليه الزوجان ولكن الأسوأ هو جرح هذه القلوب دونما اعتذار، لذا فليبادر كل منكما للاعتذار والتأسف وتطييب خاطر الآخر عند حدوث الخلافات الزوجية، فالاعتذار يساهم في التقريب بينكما وفي إذابة الجليد المتراكم نتيجة الاحتكاكات اليومية، وكل تأخير في الاعتذار يترك أثرا سلبيا ينعكس على حياتكما فيما بعد، ويسبب جرحا عميقا قد ينفجر في أي لحظة مسببا مشاكل عاصفة قد تدمر العلاقةالزوجية، لأننا لسنا بصدد توقيع اتفاق دولي لوضع الحدود بين دولتين قد طالت الحرب بينهما، بل بين زوجين قد أفضى بعضهما إلى بعض نفسيًا وجسديًا؛
فكلمة اعتذار واحدة يمكن أن تفتح القلوب وتنقذ الزواج، فالاعتذار شجاعة وقوة شخصية وتواضع ودليل نقاء القلب وصلاح السريرة وصفاء النفس وطهارة الروح، وهو دلالة القوة والمسؤولية وليس الضعف والإهانة، وهو شفاء الجراح والقلوب المحطمة، كما أنه جواز المرور لمشاعر أفضل بين القلوب المتحابة.
فالاعتذار مطلب أساسي لاستمرار العلاقة الزوجية التي تنمو وتقوى بالمودة والرحمة والتسامح، وسواء كان الخطأ أو الاختلاف حول أمور صغيرة أو كبيرة فإن جملة \"أنا آسف\" غالبا ما تصفي الأجواء وتفتح الأبواب أمام التعاطف والتواصل وتمنح فرصة للبدء من جديد، كما أنها تجلب الثقة والأمان.

الاثنين، 19 ديسمبر، 2011

تفكير الرجل في امرأة :حياته وشريكة عمره

السؤال الذي تسأله زوجة لنفسها وتردده دائما هو ماذا يريد رجلي مني؟ ماذا اصنع حتى يعجب بي؟ هل يحبني زوجة ملتزمة ومتدينة ومتفقهة في الدين أم ابدو له كبنت هوى؟
يحبني ان البس له الملابس التي تكشف اكثر مما تستر ام يفضل ان يراني زوجة محجبة دائما؟ هل يحبني زوجة اجتماعية ولي اهتمامات بالحياة العامة أم منطوية ومنعزلة؟
هل يحبني زوجة دلوعة وطائشة ومتهورة ام عاقلة ومتزنة واكون له كأمه؟
فى بادء الامر يجب ات تعرفى بعض الحقائق عن الازواج لتتعلمى كيفية التعامل مع زوجك .

فالزوج  يحب ان يرى فى زوجته كل النساء التي يراهن في حياته.. فهو يحب أن يرى فيها امه العاقلة المتزنة الحكيمة المتدينة الملتزمة التي تدلله وتلبي طلباته ويحب أن يرى فيها صديقته التي يفتح لها قلبه ويحدثها بمكنوناته التي لا يمكن أن يقولها لاي شخص آخر ويحب أن يرى فيها الخادمة بدون شخصية على شيء من السذاجة ويحب أن يرى فيها الذكاء والقدرة على الحديث المنمق واللباقة عند الكلام وفي كل المواضيع ويحب أن يرى فيها أيضا المذيعات والممثلات اللاتي يراهن كل يوم على التلفزيون انيقات جميلات يتابعن الموضة ويحب ان يرى فيها ايضا وايضا بنت الهوى اللاتي يسمع عنهن او حتى يراهن في افلام البورنو .. فهو يريدها خليط من كل هؤلاء النسوة.. ولكن الاهم من هذا ان تعرف الزوجة باحساس الانثى متى يريد ان يراها هكذا ومتى يرغب ان يراها هكذا..


فلا تأتي له بالحجاب والثوب الطويل المستور في ليلة دافئة تشعر انه قد يطلبها فيها للجنس وبالعكس فبامكانها ان تلبس ما يروق له من الثياب العارية وفي نفس الوقت تناقشه نقاش المثقفين وتخاطب عقله فهذا يثير كثيرا من الرجال. هذا هو تفكير الرجل في امرأة حياته وشريكة عمره.. لان الرجل يمل من المرأة الواحدة في شكلها وهيئتها وتفكيرها على اي شكل واحد .اذن كونى زوجة متجددة يهيم زوجك عشقا بكى.

الأحد، 18 ديسمبر، 2011

طيعي زوجك بذكاء

تقع كثير من الفتيات فى بداية حياتهم ارتباطهم فريسة لعقل الشاب الذى ترتبط به فيقول لها "أكتر حاجة أحبها إنك تسمع كلامى على طول"، ولأنها تحبه أو تريد استكمال حياتها معه تنساق وراء خيالها وتستمر فى سحر الطاعة العمياء له، ولكنها بعد فترة قصيرة تشعر بالاكتئاب والحزن، وتريد أن تغير من أسلوب حياتها معه ولا تستطيع فهل الطاعة العمياء للزوج وسيلة للتقرب منه وتقليل المشاكل فيما بينهم أم أنها تثير المشكلات،
تقول دكتورة هبة ياسين، خبيرة التنمية البشرية،سحر الطاعة العمياء للزوج ليست حلا، والاعتراض الدائم له ليس حل أيضا للمشكلات، لابد أن تعتاد الفتاة على التعامل بشخصيتها الحقيقة مع زوجها أو الشخص التى تود الارتباط به حتى يستطيعوا التعرف على بعضهم البعض بشكل صحيح ويصلوا إلى خط اتفاق فيما بينهم يسيرون عليه طوال حياتهم، ولابد أن تتعامل الفتاة مع زوجها بطريقتين الأولى أن تنفذ له رغباته والثانية ألا تلغى رأيها دائما، لأن هذا يجعل الزوج يأخذ فكرة عن زوجته بأنها عديمة الشخصية وليس لها رأى، وفى نفس الوقت لا يمكن أن تكون دائما معارضة له وتريد أن تسير كما تريد هى بمفردها.

وتظهر المشكلة الحقيقة هنا لأننا لا نعرف متى نعترض ونعرض آراءنا وكيف نقدمها للطرف الآخر دون أن يحدث مشكلات، بالإضافة إلى انعدام الثقة بالنفس والتى ظهرت كثيرا بين الفتيات، فتشعر الفتاة أنه لا يوجد أحد يمكن أن يحبها على طبيعتها، فتعمل هى على التغيير من نفسها من أجل إعجاب شخص ما تريد الارتباط به ولكن هذا التغيير لا يرضيها، ولكن يرضى شخص واحد، وهو الزوج أو الخطيب هذا يعتبر أكبر خطأ تقع فيه الفتيات، لذلك عليكن أن تعرفن أن هناك تنازلات تقدم من قبل كل طرف لاستمرار الحياة الزوجية، ولكن هذه التنازلات تكون فى الأشياء التى تستطيعين التنازل عنها وليس فى جميع الأشياء.
 

الحقوق محفوظة © زواج اونلاين. Template created by Volverene from Templates Block
WP by WP Themes Master | Price of Silver | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر عربية